كيف يتنفس الطفل داخل الرحم؟ ولماذا لا يغرق ؟


في خلال مرحلة تكوين الجنين تبدأ لديه الحاجة للأوكسجين، ولكن لن يستطيع الجنين ان يأخذ نفسه الأول إلا بعد الولادة، وهذا يعني ان الاجنة لا تتنفس من الاساس داخل الرحم وما يحدث في الحقيقة هو ان الحبل السري يوفر للطفل ما يحتاجه من اوكسجين مباشرة في مجرى دمه.

إذن لنرجع مرة اخرى للجهاز التنفسي للجنين والذي يبدأ في التكون في مراحل الحمل الاولى فنجد ان الرئتين تحتاجا إلى 24-26 اسبوع حتى يكتمل نموهما، و لحين اكتمال تلك المرحلة يكون الطفل غير قادر على التنفس.

وإليك بعض الحقائق العلمية  عن تنفس الأطفال داخل الرحم: 

·         في الاسابيع الاولى من الحمل تكون هيئة الجنين اقرب لكرة من الخلايا وفي تلك المرحلة لا تكون لدى الجنين الحاجة للتنفس

·         الحبل السري هو المصدر الرئيسي للاوكسجين لدى الجنين

·         طالما لا يزال الحبل السري سليم لن يكون من الممكن للطفل ان يختنق داخل او خارج رحم امه.

يتبادل الجنين الأكسجين و ثانى أكسيد الكربون مع الأم خلال الحبل السرى و المشيمة كما تتداول دماء الأم المحملة بالمواد الغذائية مع الجنين  فى الواقع تتنفس الأم لأجل الجنين فعندما تستنشق الأم ينتقل الهواء المحمل بالاكسجين عبر دورتها الدموية الى الجنين خلال الحبل السرى و المشيمة و يعود ثانى أكسيد الكربون من الجنين عن طريق الحبل السرى و المشيمة فيخرج من الأم كزفير.

ممارسة التنفس:

بالرغم من أن الجنين لا يتنفس هواء فى الرحم  الا انه يتعلم كيفية التنفس بالداخل. فبعد حوالى 9 أسابيع من الحمل يقوم الجنين بممارسة حركات تشبة حركات التنفس وتزاداد تلك الممارسة عند قرب نهاية الحمل عندما يقوم الجنين باستنشاق وزفر السائل المنيوتى فى بعض الأحيان.وتلك الممارسات تساعد الجنين على التنفس أسرع و أسهل عند ولادته.

أول تنفس:

ياخذ الطفل أول نفس عندما يخرج من بطن امه و يبكى للمرة الأولى، و بعض الأطفال يبكون من تلقاء نفسهم و البعض الأخر يبكى بمساعدة الطبيب أو الممرضة و يلهث المولود أثناء بكاءه بسبب التغير المفاجئ للبيئة المحيطة به، يتم قطع الحبل السُرى و يتنفس الطفل برئته (شهيق وزفير) التى تصرف السائل الامينوتى بعيداً و يتدفق المزيد من الدماء الى رئتيه وأوعيته الدموية و الأكسجين ينتقل خلال جسدة ويتم طرد ثانى اكسيد الكربون. 


 المصدر : Medical News

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
5
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
5
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

كيف يتنفس الطفل داخل الرحم؟ ولماذا لا يغرق ؟



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.