5 قطارات غيرت مسار التاريخ


في 13 مايو 1896 ، احتفلت أميركا بإكمال السكك الحديدية العابرة للقارات خلال الاحتفال بيوم القطار الوطني. فمعرفة كيف أن السكك الحديدية التي ربطت أخيرا الساحل الشرقي والغربي للولايات المتحدة غيرت مسار التاريخ جنبا إلى جنب مع السكك الحديدية الأخرى ورحلات القطار يجعلنا نعرض بعض القطارات التي غيرت العالم.

1- سكك حديد ليفربول ومانشستر.

كان افتتاح سكة حديد ليفربول ومانشستر في سبتمبر 1830 وقد شهد حينها فجر السفر بالسكك الحديدية التي تعمل بالبخار. وقبل تشييدها، كانت معظم السكك الحديدية تجرها الخيول وتستخدم لنقل البضائع مثل الفحم على مسافات قصيرة. وكانت السكك الحديدية التي تصل إلى 31 ميلا تربط بين ليفربول ومانشستر هي اول من يحمل الركاب والبضائع عن طريق قطارات تعمل بالبخار وصممها جورج ستيفنسون الفائز فى مسابقة تصميم السكة الحديد المفتوحة. تمكنت قطارات ليفربول ومانشستر للسكك الحديدية من السفر لمسافة 30 ميلا في الساعة إلى أكثر من 500 ألف راكب في السنة الأولى من التشغيل، مما أدى إلى أرباح سخية للمستثمرين. وحملت القطن من ميناء ليفربول إلى مطاحن مانشستر، وأيضًا حفزت السكك الحديدية تطور الثورة الصناعية في انجلترا.

2- سكك حديد بالتيمور وأوهايو.

صورة ذات صلة

من أجل التنافس مع الطفرة التجارية التي شهدتها مدينة نيويورك بعد إنشاء قناة إيري، اقترح قادة ميناء بالتيمور المنافس خط سكة حديد بطول 380 ميل يربط المدينة بنهر أوهايو في ويلنغ بولاية فرجينيا الغربية. في عام 1827، أصبحت السكك الحديدية في بالتيمور وأوهايو هي أول شركة أمريكية تمنح ميثاق لنقل الركاب والشحن، وكانت أول سكة حديد أمريكية لتوظيف قاطرات البخار لنقل الركاب والشحن على جدول منتظم. وأصبح الرئيس أندرو جاكسون أول قائد عام لركوب القضبان عندما استقل قطار B & O الذي يمتد من مطاحن إليكوت إلى بالتيمور في عام 1833.

3- سكك حديد بنما.

ربطت مسارات السكك الحديدية المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ للمرة الأولى عندما تم الانتهاء من السكك الحديدية في بنما في عام 1855. وخفف خط السكة الحديد الذى يبلغ طوله 50 ميلا الرحلة الشاقة عبر برزخ بنما للركاب الذين سافروا عن طريق البحر بين الساحل الشرقى والغربى للولايات المتحدة، وأصبحت شعبية مع عشرات الآلاف من المنقبين يبحثون عن الثراء من ذهب كاليفورنيا في السنوات التي سبقت الانتهاء من السكك الحديدية العابرة للقارات في الولايات المتحدة. كانت سكة حديد بنما، التي نقلت شحنات لشركات البواخر، وكذلك البريد الأمريكي، خط السكة الحديد الشحن الأكثر كثافة في الاستخدام حتى افتتاح قناة بنما عام 1914. 

4- قطار جنازة لينكولن.

Cleveland, Columbus & Cincinnati Railroad engine, with a portrait of Abraham Lincoln mounted on the front, 1862. The engine was one of several used to carry Lincoln's body from Washington, D.C., to Springfield, Ill. (Photo by Buyenlarge/Getty Images)

وبعد مغادرته واشنطن العاصمة، في 21 أبريل 1865، قضى القطار الأسود الذي يحمل نعش إبراهيم لنكولن ما يقرب من أسبوعين في طريقه إلى 180 مدينة وسبع ولايات قبل الوصول إلى موقع دفن الرئيس الذي اغتيل في مسقط رأسه سبرينغفيلد، إلينوي. وكانت تلك فرصة للترويج عن الصناعة الناشئة في تحنيط الموتى، ونعمه دعائية لـ جورج بولمان للترويج لسياراته الفاخرة المصممة لراحة الركاب. 

5- مترو أنفاق السكه الحديدية.

وصل عمر السكة الحديد إلى آفاق جديدة عندما بدأت القطارات بالعمل في أعماق لم يسبق لها مثيل تحت شوارع لندن في 10 يناير 1863، مع افتتاح سكة حديد المتروبوليتان تحت الأرض. كان اول مترو انفاق فى العالم يعمل على خط طوله أربعة ميل يربط محطة بادنجتون بالحي المالي بالمدينة وكان ضربة من يوم افتتاحها عندما حمل أكثر من 30 ألف راكب ركبوا فى عربات خشبية مضائة بالغاز تسحبها قاطرات البخار. وقد أثبت مترو أنفاق لندن فعالية النقل الجماعي فخفف من الازدحام المروري الذي اجتاح شوارع العاصمة البريطانية وخنق ازدهارها.

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

5 قطارات غيرت مسار التاريخ



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.