علاج جديد للصلع باستخدام الخلايا الجذعية


اكتشف مجموعة من العلماء بجامعة كاليفورنيا طريقة جديدة لتفعيل الخلايا الجذعية داخل بصيلات الشعر والتي تمكن الشعر من النمو مرة أخرى، قد ينتج هذا الاكتشاف إلى عقاقير جديدة تساعد بشكل حقيقي على علاج الصلع والذي في الأغلب ما يكون اثراً جانبياً لأمراض أخرى مثل الخلل الهرموني، القلق، الشيخوخة والعلاج الإشعاعي في حالات السرطان.

الجدير بالذكر أن الخلايا الجذعية التي يتكلم عنها البحث الجديد لا يتم حقنها داخل البشرة كما هو معتاد في العلاجات التقليدية للصلع بل هي بالفعل موجودة في بصيلات ومسام البشرة وما تمكن العلماء هو إعادة تفعيلها مما يسترد قدرة البشرة على نمو الشعر مرة أخرى.

وقد قدم الفريق بالفعل طلب إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة بالبدء على التجارب السريرية للبشر وهم مثلنا في انتظار قبول الطلب.

مصدر الخلايا الجذعية وكيفية الحصول عليها

تتميز عملية إنبات الشعر بالخلايا الجذعية بعدم اعتمادها على أي عناصر كيميائية أو مواد معدلة يتم إدخالها إلى جسم المريض، مما يعني أن احتمال عدم استجابة الجسم إلى الخلايا المعاد زراعتها في منطقة فروة الرأس شبه معدوم.

يتم الحصول على مجموعة الخلايا الجذعية المستخدمة في إجراء العملية من المريض نفسه، عن طريق إجراء استباقي يعرف باسم عملية شفط الدهون المصغرة، يتم خلالها سحب عينات تقدر ببضعة أوقيات من الدهون المتمركزة في منطقة البطن وهو إجراء بسيط وآمن تماماً ويمكن القيام به أكثر من مرة دون أن تنتج عنه أي آثار سلبية.

يعمل الأطباء على معالجة عينة الدهون التي تم استخراجها من المريض بواسطة جهاز فصل الخلايا ومن ثم يتم استخلاص الخلايا الجذعية ثم إعادة إدخالها إلى جسم المريض مرة أخرى عن طريق الحقن.

 

أساليب زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية

يتم حالياً إجراء زراعة الشعر بالخلايا الجذعية اعتماداً على أسلوبين كالآتي:

زراعة الشعر عن طريق حقن الخلايا الجذعية

تعتبر تلك الآلية هي الأكثر شيوعاً واستخداماً وتعتمد على حقن الخلايا الجذعية المستخلصة مباشرة في نسيج فروة الرأس بالخطوات التالية:

  • سحب عينة الدهون من جسم المريض
  • معالجة العينة واستخلاص الخلايا الجذعية منها بواسطة أجهزة الفصل المعقمة
  • تخدير المريض موضعياً
  • إعادة حقن الخلايا الجذعية المستخلصة في المناطق المتضررة من فروة الرأس
  • ترك الخلايا تمر بمراحل دورة حياتها الاعتيادية المتمثلة في الانقسام والتجدد ومن ثم تحفيز بصيلات الشعر على النمو مجدداً

ما تكلفة علاج الشعر بالخلايا الجذعية

يبلغ متوسط تكلفة علاج الشعر بالخلايا الجذعية حوالي 1,650 دولار أمريكي. وهذه التكلفة لإجمالي عدد جلسات الحقن بالإضافة إلى تكلفة استخلاص الخلايا الجذعية. وبالطبع فهناك تفاوت كبير في الأسعار بحسب التقنية المستخدمة، وكل حالة لها تكلفة تختلف عن الأخرى.

وعامة فإن أسعار جلسات حقن البلازما للشعر تبدأ تكلفتها من 30 دولار أمريكي في مصر، في حين تصل تكلفة الجلسة في الإمارات العربية المتحدة إلى 550 دولار أمريكي. وتبلغ التكلفة في المملكة العربية السعودية 400 دولار أمريكي، وفي الأردن حوالي 300 دولار أمريكي، وفي قطر 350 دولار أمريكي.

وفي المعتاد يحتاج الشخص إلى جلستي حقن في البداية، يليهما بضع جلسات متفرقة على مدار عام.

 

عيوب إنبات الشعر بالخلايا الجذعية

أثبتت التجارب العملية أن تقنية الخلايا الجذعية شبه خالية من العيوب؛ حيث لم يتم تسجيل أي مضاعفات صحية خطيرة محتمل أن تأتي مترتبة على استخدامها، كما أن الآثار الجانبية التي تنتج عن زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية تكون طفيفة منخفضة الشدة متمثلة في إحمرار بسيط أو الشعور بالحكة وجميعها تزول من تلقاء نفسها خلال الأيام الأولى التالية على إجراء العملية.

أما العيب الأبرز -في نظر خبراء التجميل- هو أن التقنية لم تستخدم بالقدر الكافي، مما يجعل من الصعب توقع نتائج الخلايا الجذعية للشعر على المدى البعيد وحتى اليوم لم يتم تحديد إن كانت تلك التقنية ذات تأثير دائم أم مؤقت. تميل النظريات الافتراضية إلى إن تقنية الخلايا الجذعية للشعر دائمة التأثير لكن الأمر في النهاية لا يزال محل دراسة.

 

المصدر 

 


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

48
0
48 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
1
Lol
Love Love
1
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

علاج جديد للصلع باستخدام الخلايا الجذعية



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.