حتى القمر يتعرض لزلازل عنيفة تدوم لساعات -بالعربي


0
90 shares

أي جرم سماوي يمكن أن يهتز إذا وجدت القوة المناسبة التي تسبب ذلك لذلك كما أن لدينا “هزة أرضية” توجد ايضا “هزة قمرية”
ولكن هناك اختلاف كبير بينهما الزلازل الأرضية تكون نتاج حركة الصفائح التكتونية لكن القمر لا يملك تلك الصفائح في تكوينه لهذا فالزلازل القمرية تحدث لأسباب أخرى ومنها تشتق أنواعها وقد حدد العلماء أربعة أنواع رئيسية للزلازل القمرية سنستعرضهم سريعا في تلك المقالة

1- الزلازل القمرية الحرارية Thermal Moon Quakes تحدث نتيجة تغير الحرارة بتعاقب الليل والنهار أثناء اليوم القمري Lunar Day الذي يدوم 29 يومًا أرضيًا. وبالرغم من أن تلك الزلازل ضعيفة بشكل عام إلا أنها متكررة الحدوث بشكل مدهش حيث تحدث كل يومين أرضيين بعد شروق الشمس وتنتهي بلا إنذار عقب غروب الشمس.

2- زلازل صدمات النيازك Meteorite Impacts لا تحتاج إلى الكثير من الشرح في الواقع، فهي هزات سيزمية تنطلق جراء القصف العنيف الذي يناله القمر جراء تلقي النيازك الصغيرة. فوهات القمر المنتشرة على سطحه والتي تراها عبر أي منظار هي نتاج مثل هذا القصف، ومع كل فوهة هناك كانت هزة مرعبة ومؤقتة.

3- الزلازل القمرية العميقة Deep Moon Quakes هي الأكثر شيوعًا على القمر، حيث أحصت بعثات أبولو إلى القمر حوالي 7000 هزة قمرية عميقة في أقل من 10 سنوات عبر شبكة من حسّاسّات أجهزة رصد الهزات السيزمية الموضوعة على سطح القمر! مع هذا، فهي ضعيفة تتراوح قوتها بين 2 أو أقل على مقياس الهزات السيزمية، لهذا وجراء حدوثها بشكل منتظم كل 27 يومًا تقريبًا، فالعلماء يعزون حدوثها إلى قوة المد والجزر الجذبوية للأرض.

4- الزلازل القمرية السطحية Shallow Moonquakes هي الأقوى والأكثر عنفًا على الرغم من التناقض مع اسمها الظاهر. فعبر شبكة أبوللو السيزمية نفسها، تم رصد 28 زلزالًا سطحيًا على القمر بين عام 1972 و1977 مع تسجيل 7 منها قوة بلغت 5.5 على مقياس ريختر، وهي قوة كافية لهدم المباني على الأرض. والأسوأ من هذا أنها متى بدأت تبدو وكأنما تدوم إلى الأبد! فبينما لا يطول عمر الزلازل على الأرض عن دقيقة واحدة، إلا أن الزلزال القمري السطحي قد يستمر طيلة النهار، حيث رصدت أجهزة إحدى بعثات أبولو في سبعينيات القرن الماضي زلزالًا سطحيًا بقوة 5.5 هز السطح القمري بكامل قوته المسجلة لمدة تزيد عن 10 دقائق متواصلة بلا توقف، قبل أن تخف قوته تدريجيًا على مدار ساعات طويلة!


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

0
90 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
فريق بالعربي
فريق بالعربي


OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.


OR


Forgot your password?


OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.