تاريخ المال ( الجزء الاول)


هناك نوعان من القيود لفهم النظام المالي اليوم:

  • المال هو موضوع تابو (كلمة  تطلق على  المحظور في نظر المجتمع) لدلك لا نسأل لفمهه.
  • لم يتم شرح المال في المدرسة أو في مكان اخر و هو غالبا ما يجعله غامضا بالنسبة لمعظم الناس الذين لم يأخذوا دروس الاقتصاد. لذلك نحن لا تشكك في ما لا نفهمه.

عدد قليل من الناس يعرفون أنه لم تعد الحكومة (البنك الوطني او البنك المركزي ) هي التي تخلق غالبية المال  بل الابناك التجارية هي التي تقوم بذلك ويقتصر دور البنك المركزي في طبع الاموال و مراقبة نسبة خلق الاموال ( من طرف الابناك التجارية ) لتفادي انخفاض قيمتها انطلاقا من رفع سعر الفائدة لكبح وتيرة خلق المال و هذا موضوع سأعود لشرحه في المقالات اللاحقة.

وعلاوة على ذلك، ما لا يزال  الناس يجهلونه هو أن البنوك التجارية طبعا، تخلق المال من القروض التي تقدمها وهو عكس ما يعتقده غالبية الناس بأن الابناك تجمع مذخرات الزبناء و تعيد  إقراضها في عملية أخرى لزبناء أخرين بمعنى أن كمية الاموال في الاقتصاد الوطني لا تتغير، وهذا إعتقاد خاطئ.  وهناك أشكال أخرى من المال يمكن تصورها ويمكنها أن تطور الاقتصاد، ولا سيما تحسين القوة الشرائية للسكان. دعونا نرى أولا كيف تم إنشاء المال.

تاريخ العملات

image001.gif

في الأصل المقايضة هي التي  سمحتفقط للتجارة، و حتى اليوم في أفريقيا المقايضة لها أهمية كبيرة سواء على المستوى الفردي أو بين الشركات. ومشكلة المقايضة: انها محدودة جدا لأنه من النادر العثور على الشخص الذي يرغب في تبادل ما لديك في مقابل ان يملك هو ما تبحث عنه.
على مر التاريخ وفي جميع أنحاء العالم استخدمت جميع أنواع الأشياء كعملة: اللؤلؤ، حبوب الكاكاو، صدف، الملح، العنبر، العاج، الحجارة، الريش، التبغ، الخ … ،بعض الأشياء  اعتمدت كمال لأنها قابلة للحمل، والبعض الآخر لأنها قَيِّمة جدا و أشياء أخرى لانها قابلة للاستهلاك. ويُعتَرف بجميعها كوسيلة مقبولة للتبادل أو كوسيلة لتسوية ديونها.

وهكذا ولدت أولى العملات التي سمحت للتبادل بين الناس باستخدام “القيمة” المقبولة والمعترف بها على هذا النحو من قبل المجتمع. “العجل الخاص بك يستحق 100 بيضة ومع هذه 100 بيضة يمكنك شراء الأرز … . وهكذا وُلد هذا الاختراع الطبيعي ( المال) ، الذي يعتبر مٌوجه في قاعدة هيكل المجتمعات، وبدون ذلك لا يمكن أن تظهر حضارة.

في بلاد ما بين النهرين، كانت كتابات المسمارية الأولى، على أقراص الطين،من أولى إدخالات المحاسبة. وقد تطور نظام للإدارة الإدارية للديون والقروض. واستندت إلى المقارنة بين قيمة المنتجات المتداولة مع “القيم القياسية” المعروفة للجميع (كمية معينة من الحبوب والذهب أو الفضة). في مصر وبلاد الرافدين، كانت الأموال الكتابية موجودة قبل فترة طويلة من الأموال الائتمانية (عدة آلاف من السنين). ولكن مع تكثيف وتنويع التجارة، استلزم ذلك إدارة متضخمة، وبالتالي فرض ضرائب ثقيلة جدا. ولذلك من الضروري تبسيط: إيجاد طريقة لتسوية الدين بوسائل بسيطة وموثوقة: العملة “الائتمانية”. الأقواس الأيتيمولوجية: “الائتمان” يأتي من اللاتينية كريديري = إلى الاعتقاد، على الثقة. “الخصم” يأتي من اللاتينية ديبيتوس = ما هو واجب، والديون. في نفس السياق، “الأمانة” يأتي من فيدوسيا اللاتينية، بمعنى = الثقة.

اختراع المال المعدني

في اليونان القديمة انتشرت العملة بسرعة من القرن الثامن قبل الميلاد. وبحسب هيرودوت فإن الليديان (تركيا الآن) هم أول من صمموا العملات الفضية والذهبية. استخدام هذا النوع من العملات و انتشر في جميع أنحاء اليونان وكل مدينة بدأت في سك القطع الخاصة بها أساسا من الفضة، و القطع هي من وزن مطابق تماما. ثم البرونز الذي سمح للتبادلات اليومية ذات القيم المنخفضة. وبذلك اعتبر المال المعدني  معيار قيم، فالمعادن قابلة للقسمة من حيث الوزن. ولذلك فمن الممكن أن تطابق قيمة الأجزاء مع وزنها، مما يسهل المبادلات والتجارة.

سابقا في الصين تم سك القطع النقدية في شكل أدوات مصغرة (السكاكين، ..). و فقط في القرن الثالث قبل الميلاد قام الإمبراطور شي هوانغدي بسك قطع مستديرة مع ثقب مربعة في الوسط.

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

تاريخ المال ( الجزء الاول)



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.