إلى أين تذهب الدهون بعد أن تفقد الوزن؟ – بالعربي


0
191 shares

على الرغم من أن إنقاص الوزن أمر مسيطر على المجتمع، قد كشفت الدراسة و يا للدهشة أن معظم اخصائيو التغذية لا يعلمون حقا اين تذهب الدهون بعد فقدانها

و حسب البحث الذى أجرى في مدينة سيدنى لمعرفة أين تذهب الدهون التي نخسرها بالكيلوجرامات و التي كشفت عن خطأ نظريات الأطباء التي تقول ان الدهون تتحول إلى حرارة وطاقة … في الواقع نحن نتنفس بها

و قد نُشرت هذه النتائج في المجلة الطبية البريطانية و قد كشفت عن أن كل 10 كيلوجرامات من الدهون تتحول الى 8.4 كيلو جرام من ثاني أكسيد الكربون الذي يتم إخراجه في عملية التنفس و حوالى 1.6 كيلوجرام من الماء و التي تفرز في العرق و البول و الدموع و السوائل الجسدية الأخرى.

“الإجابة الصحيحة هي أن هذه الدهون تتحول الى ثانى أكسيد الكربون أثناء التنفس” كما قال روبن ميرمان الباحث الفيزياء و المذيع التليفزيونى ، و كان ميرمان قد أصبح مهتما بالكيمياء العضوية بعد ان فقد 15 كيلو جرام من وزنه و لم يستطع أحد من الأطباء أن يخبره اين ذهبت الدهون.

تم عمل استطلاع ل 150 طبيبا و وُجد أن أكثر من نصفهم يعتقدون ان الدهون تتحول إلى حرارة وطاقة.

في ورقتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أظهر الباحثون أن فقدان 10 كجم من الدهون يتطلب استنشاق 29 كجم من الاكسجين، وأن هذه العملية الأيضية تنتج 28 كيلوغراما من ثاني أكسيد الكربون و 11 كجم من الماء، ومن الجدير بالذكر أن السيد ميرمان اصبح من المهتمين بالكيمياء الحيوي لفقدان الوزن من خلال تجربته الشخصية في فقدان الوزن.

قال: “لقد فقدت 15 كيلوغراما من وزني في عام 2013 وبكل بساطة أردت معرفة الي أين تذهب هذه الكيلوجرامات، وبعد قيادة دورة مكثفة في الكيمياء الحيوية توصلت الى هذه النتيجة المذهلة”. واضاف:” مع أزمة البدانة التي تحدث في جميع أنحاء العالم ، ينبغي علينا جميعا معرفة اجابة السؤال البسيط ( الى أين تذهب الدهون؟) ، وفاجئني حقيقة أن الأغلب لا يعرفون إجابة هذا السؤال والتي ظهرت عندما كنت أري اندريو حساباتي ، وأدركنا كلانا مدى سوء تدريس هذا الموضوع”.

أجتمع المؤلفين في المقابة اللتي أجراها السيد ميرمان مع البروفسور براون عن علم فقدان الوزن في برنامج للحفاز الكيميائي على قناة أي بي سي في شهر مارس لهذا العام. حيث وضح: “لقد واجه ثغرة غير متوقعة جدا في مفهوم فقدان الوزن بين افراد المجتمع و العاملين في مجال الصحة على حد سواء”

حسب ما ورد في تقرير المؤلفين , إذا تتبعت الذرات في 10 كيلوغرامات من الدهون وهي تفقد، 8.4 كجم منها تخرج من الجسم كثاني أكسيد الكربون عن طريق الرئتين ويتحول ما تبقى 1.6 كجم الى مياه، والتي قد تفرز في البول والبراز والعرق، والتنفس، والدموع وسوائل الجسم الأخرى.

قال السيد ميرمان “لا شيء من هذا واضح للناس لأن خروج غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية الزفير غير مرئية”، و يعتقد أكثر من 50 في المائة من 150 طبيبا وأخصائي التغذية و المدربين الشخصيين الذين شملهم الاستطلاع أن الدهون تحولت إلى طاقة أو حرارة”.

يقول السيد ميرمان “هذا ينتهك قانون حفظ الكتلة، ونتوقع أن سبب هذا المفهوم الخاطئ هو دخول الطاقة/وخروج الطاقة المحيطة بفقدان الوزن”،و يعتقد بعض المستجيبين بأن نواتج الأيض من الدهون تفرز في البراز أو يتم تحويلها إلى العضلات. ويقول المؤلفون ،”إن المفاهيم الخاطئة المافجئة التي واجهناها تكشف عن عدم الإلمام بالجوانب الأساسية لكيفية عمل الجسم البشري”.

واحدة من أكثر الأسئلة المتداولة واجهت المؤلفين هو ما إذا كان مجرد التنفس بكثرة يمكن أن يسبب فقدان الوزن. الجواب هو لا. التنفس أكثر مما هو مطلوب من قبل معدل الأيض لشخص ما يؤدي إلى فرط التنفس، والذي يمكن أن يؤدي إلى الدوخة، الخفقان وفقدان الوعي.

السؤال الثاني من أكثر الاسئلة المتداولة هو ما إذا كان فقدان الوزن يمكن أن يسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

يقول السيد ميرمان، الذي يدرس ايضا علم تغير المناخ في المدارس الثانوية في جميع انحاء استراليا “هذا يكشف عن المفاهيم الخاطئة المثيرة للقلق حول ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يسببه إطلاق ذرات الكربون القديمة المتراكمة تحت الأرض في الكائنات المتحجرة، وتعود ذرات الكربون الناتجة عن عملية تنفس البشر إلى الغلاف الجوي بعد بضعة أشهر أو سنوات من تراكمها في المواد الغذائية المنتجة من قبل النباتات”.

أوصى السيد ميرمان والبروفسور براون بإضافة المبادئ الأساسية الى مناهج المرحلة الدراسية المتوسطة ومناهج الكيمياء الحيوية في الجامعات، لتصحيح المفهوم الخاطيء لفقدان الوزن المنتشر بين افراد المجتمع واخصائيو الصحه.

المصدر sciencedaily


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

0
191 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
فريق بالعربي
فريق بالعربي


OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.


OR


Forgot your password?


OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.