للديناصورات ريش والدليل عينة عمرها 99 مليون سنة


ولحظ العلماء، العينة عمرها 99 مليون عام ومغطاة بالريش

يحتوي الذيل على العظام، أغشية رقيقة وبعض من الريش مغلف بالكامل داخل حجرة كهرمان.

فالكهرمان هو راتنج متحجر من الأشجار الصنوبرية المنقرضة في بعض مناطق الغابات الصنوبرية العالمية وتحجرت وتشكلت قبل الاف السنين. الكهرمان لا يعتبر إطلاقاً من مجموعات الأحجار الكريمة المعدنية الأساسية وإنما مواد عضوية متحجرة بمعنى من المواد النباتية العضوية

ليست هذه المرة الأولى التي نجد فيها ريش من عصر الديناصورات بداخل الكهرمان

فقد وجد العلماء على مدار السنوات عينات تحوي ريش ولكن دائماً ريش فقط لذا لم يكن لديهم أي دليل ان كان هذا الريش فعلاً يرجع إلى إحدى الديناصورات بشكل قاطع.

حتى أتت هذه العينة وغيرت كل شيء، فهي عينة غير مشوهة ومحفوظة بشكل مثالي وتحتوي على عظام وفقرات وأغشية رقيقة وبالطبع يغطي كل ذلك الريش..

مكنت هذه العينة العلماء من التأكد ان هذا الريش يرجع إلى ديناصور مما ساعدهم في التوصل إلى حلقة مفقودة في سلسلة تطور هذه الكائنات العملاقة وكسائها الريشي

تصوير مقطعي محوسب يكشف الريش الدقيق الذي يغطي ذيل الديناصور

البحث الذي قاده عالم الحفريات ليدا زينج بجامعة الصين للعلوم الجيولوجية (China University of Geosciences) كان ممول بشكل جزئي من المجلس المجتمعي للبعثات التابع لناشيونال جيوغرافيك.

حكاية ذيل.

العينة الشبه شفافة والتي ترجع إلى العصر الطباشيري ولا يتعدى حجمها حجم حبة المشمش ساعدت العلماء في التفرقة بين الريش الذي يكسو الطيور والأخر الذي يكسو الديناصورات مما ساعد أكثر في فهم العلاقة التطورية بين الديناصورات والطيور

تبعاً لتصميم الذيل يعتقد الباحثون ان الذيل ينتمي إلى ديناصور صغير السن من فصيلة كويلوروصوريا * وهي فصيلة تجمع ديناصورات الثيروبودا * والتي تحتوي على كل شيء من التيرانوصور وحتى طيور اليوم الحالي.

لها ريش، لكن هل تستطيع الطيران؟

وجود مفاصل وفقرات في العينة يسمح للباحثين التخلي عن معتقد ان هذا الريش ينتمي إلى طائر مما قبل التاريخ.

فالطيور الحديثة وأقرب سلف لهم من العصر الطباشيري يتميزوا بفقرات مدمجة في الذيل تسمى (Pygostyle) والتي تسمح للذيل بالحركة كوحدة واحدة

أما في العينة فأن ريش الديناصور لا تحتوي على فقرات مدمجة ولكن تحوي عامود في المنتصف له تصميم ضعيف ويبدو إنه يسمح فقط بحركة الذيل حوله بشكل محدود

أما بالنسبة للريش، فهو يشبه كثيراً في ترتيبه ونظامه الريش الزخرفي الذي لا حاجة له أكثر من شبهه للريش الذي يساعد على الطيران والذي له عامود منتصفي محدد الشكل والتصميم والقوة وتخرج منه فروع والتي تخرج منها ايضاً فروع وخطافات للصق البنية كلها معاً..

وفي تقرير لنفس الفريق البحثي في شهر يونيو/حزيران من هذا العام

اكتشف الفريق عينة جديدة من الكهرمان تحوي ريش من جناح طائر يرجع إلى الحقبة الطباشيرية والتي تشبه في تصميمها ريش الطيور العصرية.

استنتجت الدراسة الحالية إنه في حالة كسو ذيل الديناصور بالريش الذي وجدوه في العينة، فعلى الأغلب لم يكن في استطاعة هذا الديناصور المسكين الطيران واستكملت الدراسة بنتيجة أخرى عن الريش حيث يعتقد الباحثون ان الريش كان في الأغلب يستخدم كنوع من توصيل إشارات بصرية أو كمتحكم في درجة حرارة الجسم

الجدير بالذكر ان عينة الكهرمان هذه والتي اسماها العلماء EVA تشريفاً لعالمة النباتات " Eva Koppelhus" تأتي من منجم في وادي هو كونج في ولاية كاشين شمال ميانمار.

الكهرمان في هذه المنطقة غني بعينات حيوانية ونباتية من الحقبة الطباشيرية.

وعندما بدأ العالم زينج في تجميع هذه العينات مع فريقه في عام 2015 بدئا الرحلة في سوق مشهور بالكهرمان في مييتكينا عاصمة ولاية كاشين حيث وجدا العينتان اللاتي تكلمنا عنهن. الغريب في الأمر ان هذه العينات بيعت على انها قطع من الحلي حتى ان العينة ايفا مرت بعملية تشكيل دقيقة من الخارج لتبدو كجوهرة..

عملية التشكيل هذه على قدر خطورتها وغباءها إلا ان حظ الفريق أسعفهم هذه المرة بأن أظهرت لهم عملية التشكيل قطاع عرضي للذيل مما مكنهم أخذ عينات ودراسة مكونات العينة.

شريحة من ريش ذيل لديناصور عاش قبل 99 مليون سنة في الكهرمان. ترجع إلي العصر الطباشيري
الصورة توضح وجود نمل ونباتات بداخل العينة


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

10
1
10 shares, 1 point

What's Your Reaction?

Angry Angry
4
Angry
Cute Cute
1
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
3
Geeky
Lol Lol
3
Lol
Love Love
3
Love
WOW WOW
1
WOW
Win Win
1
Win
WTF WTF
0
WTF
مينا فهمى
طالب بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم الميكاترونيات، هاوي علوم الفيزياء واهتماماتي تنحصر في العلوم، التكنولوجيا، القراءة، الموسيقى والترجمة.

للديناصورات ريش والدليل عينة عمرها 99 مليون سنة



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.